منتديات سونيك الرسمي
أهلا وسهلا بك يا أيهاا الزائر
يسعدنا أن نتتسجل في منتديات سونيك الرسمي
وإذا كنت عضوا متسجلا فيه
تفضل بالدخول
منتديات سونيك الرسمي
أهلا وسهلا بك يا أيهاا الزائر
يسعدنا أن نتتسجل في منتديات سونيك الرسمي
وإذا كنت عضوا متسجلا فيه
تفضل بالدخول
منتديات سونيك الرسمي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات سونيك الرسمي

اهلا وسهلا بك في منتديات سونيك الرسمي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 موضع لباب النقاش

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ملكة المنتدى
ادارة منتدى سونيك
ادارة منتدى سونيك
ملكة المنتدى


انثى
عدد المساهمات : 436
تاريخ التسجيل : 03/03/2011
الموقع https://sonic.canadian-forum.com

موضع لباب النقاش Empty
مُساهمةموضوع: موضع لباب النقاش   موضع لباب النقاش Emptyالثلاثاء أبريل 26, 2011 3:36 pm

سأفتح لكم موضوع لباب النقاش
أي أنا سأقول لكم الموضوع وأنتم ستعطوننا معلومات من رأيكم ومما درستموه وهذا سنفيد الجميع
والموضوع الذي سأطرحه:
يتحدت عن شيأ مهم وهو البيئة وما تعرفه الإنسان
باب المناقشة مفتوح فبادروا من فضلكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sonic.canadian-forum.com
@سونيك
مشرفة على قسم كريم
مشرفة على قسم كريم
@سونيك


عدد المساهمات : 202
تاريخ التسجيل : 17/04/2011

موضع لباب النقاش Empty
مُساهمةموضوع: رد: موضع لباب النقاش   موضع لباب النقاش Emptyالجمعة مايو 06, 2011 12:02 pm

هذه معلومات:

البيئة لغة: المنزل والحال وهي لفظة شائعة الاستخدام يرتبط مدلولها بنمط العلاقة بينها وبين مستخدمها فنقول:- البيئة الزراعية، والبيئة الصناعية، والبيئة الصحية، والبيئة الاجتماعية والبيئة الثقافية، والسياسية.... ويعنى ذلك علاقة النشاطات البشرية المتعلقة بهذه المجالات...
بصفة عامة البيئة، تشير إلى المحيط الكائن حول شىء. وقد يكون هذا الشىء إنسان أو حيوان أو برنامج حاسوب أو نفس الإنسان. ويتفق العلماء في الوقت الحاضر على أن مفهوم البيئة يشمل جميع الظروف والعوامل الخارجية التي تعيش فيها الكائنات الحية وتؤثر في العمليات التي تقوم بها. فالبيئة بالنسبة للإنسان- "الإطار الذي يعيش فيه والذي يحتوي على التربة والماء والهواء وما يتضمنه كل عنصر من هذه العناصر الثلاثة من مكونات جمادية، وكائنات تنبض بالحياة. وما يسود هذا الإطار من مظاهر شتى من طقس ومناخ ورياح وأمطار وجاذبية ومغناطيسية..الخ ومن علاقات متبادلة بين هذه العناصر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://rimi.forumarabia.com/
ملكة المنتدى
ادارة منتدى سونيك
ادارة منتدى سونيك
ملكة المنتدى


انثى
عدد المساهمات : 436
تاريخ التسجيل : 03/03/2011
الموقع https://sonic.canadian-forum.com

موضع لباب النقاش Empty
مُساهمةموضوع: رد: موضع لباب النقاش   موضع لباب النقاش Emptyالجمعة مايو 06, 2011 3:31 pm

شكرا ليك ع التفاعل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sonic.canadian-forum.com
بلاز
مشرفة على قسم كريم
مشرفة على قسم كريم
بلاز


انثى
عدد المساهمات : 111
تاريخ التسجيل : 12/03/2011

موضع لباب النقاش Empty
مُساهمةموضوع: رد: موضع لباب النقاش   موضع لباب النقاش Emptyالسبت مايو 07, 2011 3:53 am

علا قة الانسان بالطبيعة

* نظرية الاحتمالية (Probabilism):

وتقوم هذه النظرية بدور الوساطة بين كل من انصار الحتمية و الاختيارية (الامكانية) للصراع الذي دار بينهما وكان لابد من ظهور نظرية ثالثة جديدة تحاول التوفيق بين الآراء المختلفة لذا فيطلق عليها اسم "النظرية التوافقية" ايضاً. وهذه النظرية لا تؤمن بالحتمية المطلقة او الامكانية المطلقة وانما تؤمن بدور الانسان والبيئة وتاثير كل منهما علي الآخر بشكل متغير فتغلب علي بعض البيئات تعاظم تاثير الطبيعة وسلبية تاثير الانسان عليها ويكون العكس في بعض البيئات الاخري.

واعتمد اصحاب هذه النظرية في تفسيرها علي تصنيف نوعية البيئة من ناحية ونوعية الانسان من الناحية الاخري حيث يتفاعلان الاثنين سوياً ليشكلان جوهر العلاقة بين الانسان والبيئة.



- تنوع طرفي العلاقة علي النحو التالي:



- الطرف الاول: البيئة

بيئة صعبة X بيئة سهلة X



فالبيئة الصعبة تحتاج الي مجهود كبير من جانب الانسان للتكيف معها, بينما الطرف الآخر المتمثل في البيئة السهلة فهي تستجيب لاقل مجهود. ويقع بين طرفي هاتين البيئتين بيئات اخري متفاوتة من حيث درجة الصعوبة فكلما اتجهنا ناحية اليمين يتعاظم دور البيئة وكلما اتجهنا شمالاً يقل.



* الطرف الثاني: الانسان

انسان ايجابي X انسان سلبي X



فالانسان الايجابي هو الذي يتفاعل مع البيئة بشكل كبير لتحقيق طموحاته واشباع احتياجاته, اما الانسان السلبي فهو انسان محدود القدرات والمهارات ودوره محدود بالمقارنة بالانسان الايجابي ويقع بين هذين الطرفين مجموعات بشرية مختلفة في المهارات والقدرات وفي التاثير علي البيئة.



- ومن ثم فان هذه النظرية اكثر واقعية لانها توضح اشكال عديدة للعلاقة بين الانسان وبيئته دون ان تميز احدي اطراف هذه العلاقة دون غيره, وتتمثل هذه العلاقة في التنوع الذي يتضح بالشكل التالي:



بيئة صعبة + انسان سلبي = حتمية بيئية

بيئة سهلة + انسان سلبي = امكانية

بيئة صعبة + انسان ايجابي = توافقية

بيئة سهلة + انسان سلبي = توافقية



* وقد اقترب فكر المؤرخ الانجليزي "ارنولد توينبي" من هذه النظرية والتي تحدد علاقة الانسان والبيئة في اربع استجابات مختلفة:



1- استجابة سلبية تخلف الانسان علمياً وحضارياً مما يجعله غير قادر علي الاستفادة من بيئته او ان يؤثر بشكل فعال عليها.



2- استجابة التاقلم تكون البيئة هي المسيطرة عليه في هذه الاستجابة مع توافر بعض المهارات للانسان التي تمكنه من التاقلم نسبياً مع ظروفها الطبيعية.



3- استجابة ايجابية نجاح الانسان في تطويع البيئة بما يتناسب مع رغباته واحتياجاته, ويستطيع من خلال مهاراته الايجابية هذه ان يتغلب علي اية معوقات وان كانت بيئة صعبة.



4- استجابة ابداعية وهي ارقي انواع الاستجابات علي الاطلاق, فلا يقف الامر علي كون الانسان ايجابياً وانما مبدعاً يعرف كيف يستفيد من بيئته ليس بالتغلب علي الصعوبة وحلها وانما بابتكار اشياء تفيده في مجالات اخري عديدة.



* مثال للنظرية الامكانية:

ويتمثل ذلك في علاقة الانسان المصري القديم ببيئته عند الاستفادة من نهر النيل, فكان في البداية له السطوة الطاغية حيث اذا جاء الفيضان عم الخير والرخاء والعكس صحيح ثم بدا المصري يتدخل بشق الترع واقامة القناطر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شادو القنفذ
ادارة منتدى سونيك
ادارة منتدى سونيك
شادو القنفذ


ذكر
عدد المساهمات : 148
تاريخ التسجيل : 19/03/2011
العمر : 25

موضع لباب النقاش Empty
مُساهمةموضوع: رد: موضع لباب النقاش   موضع لباب النقاش Emptyالأحد مايو 08, 2011 12:57 pm

شكرااا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر




موضع لباب النقاش Empty
مُساهمةموضوع: رد: موضع لباب النقاش   موضع لباب النقاش Emptyالسبت يونيو 04, 2011 10:05 am


دور الانسان في البيئة
هل تعلم أن الإنسان يعتبر أهم عامل حيوي في إحداث التغيير البيئي ، فمنذ وجوده وهو يتعامل مع مكونات البيئة، وكلما توالت الأعوام ازداد تحكماً وسلطاناً في البيئة، وخاصة بعد أن يسر له التقدم العلمي والتكنولوجي مزيداً من فرص إحداث التغير في البيئة وفقاً لازدياد حاجته إلى الغذاء والكساء .

وهكذا قطع الإنسان أشجار الغابات وحول أرضها إلى مزارع ومصانع ومساكن، وأفرط في استهلاك المراعي بالرعي المكثف، ولجأ إلى استخدام الأسمدة الكيمائية والمبيدات بمختلف أنواعها، وهذه كلها عوامل فعالة في الإخلال بتوازن النظم البيئية، ينعكس أثرها في نهاية المطاف على حياة الإنسان كما يتضح مما يلي:-

- الغابات: الغابة نظام بيئي شديد الصلة بالإنسان، وتشمل الغابات ما يقرب 28% من القارات ولذلك فإن تدهورها أو إزالتها يحدث انعكاسات خطيرة في النظام البيئي وخصوصاً في التوازن المطلوب بين نسبتي الأكسجين وثاني أكسيد الكربون في الهواء.

- المراعي: يؤدي الاستخدام السيئ للمراعي إلى تدهور النبات الطبيعي، الذي يرافقه تدهور في التربة والمناخ، فإذا تتابع التدهور تعرت التربة وأصبحت عرضة للانجراف.

- النظم الزراعية والزراعة غير المتوازنة: قام الإنسان بتحويل الغابات الطبيعية إلى أراض زراعية فاستعاض عن النظم البيئية الطبيعية بأجهزة اصطناعية، واستعاض عن السلاسل الغذائية وعن العلاقات المتبادلة بين الكائنات والمواد المميزة للنظم البيئية بنمط آخر من العلاقات بين المحصول المزروع والبيئة المحيطة به، فاستخدم الأسمدة والمبيدات الحشرية للوصول إلى هذا الهدف، وأكبر خطأ ارتكبه الإنسان في تفهمه لاستثمار الأرض زراعياً هو اعتقاده بأنه يستطيع استبدال العلاقات الطبيعية المعقدة الموجودة بين العوامل البيئية النباتات بعوامل اصطناعية مبسطة، فعارض بذلك القوانين المنظمة للطبيعة، وهذا ما جعل النظم الزراعية مرهقة وسريعة العطب.

- النباتات والحيوانات البرية: أدى تدهور الغطاء النباتي والصيد غير المنتظم إلى تعرض عدد كبير من النباتات والحيوانات البرية إلى الانقراض، فأخل بالتوازن البيئية.





الإنسان أحد الكائنات الحية التي تعيش على الأرض، وهو يحتاج إلى أكسجين لتنفسه للقيام بعملياته الحيوية، وكما يحتاج إلى مورد مستمر من الطاقة التي يستخلصها من غذائه العضوي الذي لا يستطيع الحصول عليه إلا من كائنات حية أخرى نباتية وحيوانية، ويحتاج أيضاً إلى الماء الصالح للشرب لجزء هام يمكنه من الاتسمرار في الحياة.

وتعتمد استمرارية حياته بصورة واضحة على إيجاد حلول عاجلة للعديد من المشكلات البيئية الرئيسية التي من أبرزها مشكلات ثلاث يمكن تلخيصها فيما يلي:-

كيفية الوصول إلى مصادر كافية للغذاء لتوفير الطاقة لأعداده المتزايدة.

كيفية التخلص من حجم فضلاته المتزايدة وتحسين الوسائل التي يجب التوصل إليها للتخلص من نفاياته المتعددة، وخاصة النفايات غير القابلة للتحلل.

كيفية التوصل إلى المعدل المناسب للنمو السكاني، حتى يكون هناك توازن بين عدد السكان والوسط البيئي.

ومن الثابت أن مصير الإنسان، مرتبط بالتوازنات البيولوجية وبالسلاسل الغذائية التي تحتويها النظم البيئية، وأن أي إخلال بهذه التوازانات والسلاسل ينعكس مباشرة على حياة الإنسان ولهذا فإن نفع الإنسان يكمن في المحافظة على سلامة النظم البيئية التي يؤمن له حياة أفضل، ونذكر فيما يلي وسائل تحقيق ذلك:-

الإدارة الجيدة للغابات: لكي تبقى الغابات على إنتاجيتها ومميزاتها.

الإدارة الجيدة للمراعي: من الضروري المحافظة على المراعي الطبيعية ومنع تدهورها وبذلك يوضع نظام صالح لاستعمالاتها.

الإدارة الجيدة للأراضي الزراعية: تستهدف الإدارة الحكيمة للأراضي الزراعية الحصول على أفضل عائد كما ونوعاً مع المحافظة على خصوبة التربة وعلى التوازنات البيولوجية الضرورية لسلامة النظم الزراعية، يمكن تحقيق ذلك:

تعدد المحاصيل في دورة زراعية متوازنة.

تخصيب الأراضي الزراعية.

تحسين التربة بإضافة المادة العضوية.

مكافحة انجراف التربة.

4. مكافحة تلوث البيئة: نظراً لأهمية تلوث البيئة بالنسبة لكل إنسان فإن من الواجب تشجيع البحوث العلمية بمكافحة التلوث بشتى أشكاله.

5. التعاون البناء بين القائمين على المشروعات وعلماء البيئة: إن أي مشروع نقوم به يجب أن يأخذ بعين الاعتبار احترام الطبيعة، ولهذا يجب أن يدرس كل مشروع يستهدف استثمار البيئة بواسطة المختصين وفريق من الباحثين في الفروع الأساسية التي تهتم بدراسة البيئة الطبيعية، حتى يقرروا معاً التغييرات المتوقع حدوثها عندما يتم المشروع، فيعملوا معاً على التخفيف من التأثيرات السلبية المحتملة، ويجب أن تظل الصلة بين المختصين والباحثين قائمة لمعالجة ما قد يظهر من مشكلات جديدة.

6- تنمية الوعي البيئي: تحتاج البشرية إلى أخلاق اجتماعية عصرية ترتبط باحترام البيئة، ولا يمكن أن نصل إلى هذه الأخلاق إلا بعد توعية حيوية توضح للإنسان مدى ارتباطه بالبيئة و تعلمه أ، حقوقه في البيئة يقابلها دائماً واجبات نحو البيئة، فليست هناك حقوق دون واجبات.

وأخيراً مما تقدم يتبين أن هناك علاقة اعتمادية داخلية بين الإنسان وبيئته فهو يتأثر ويؤثر عليها وعليه يبدو جلياً أن مصلحة الإنسان الفرد أو المجموعة تكمن في تواجده ضمن بيئة سليمة لكي يستمر في حياة صحية سليمة.

توقف قليلاً

لماذا نسمع عن ضرورة الحفاظ على البيئة ؟

لماذا نهتم بهذه البيئة ؟

نجيب ونقول يجب أن نأخذ من البيئة قدر حاجتنا بحيث لا نحدث مشكلات للبيئة ونحن نستخدمها وكيف يكون ذلك ؟ يكون ذلك بتأصيل حب البيئة في نفس النشء نجعله يحترم ويعشق بيئته بكل ما فيها نريد من النشء أن يعرف ويفهم ما معنى البيئة ومعنى أن يهتم بها ثم نعمق الفكرة في نفوس أبنائنا إلى أن تصبح لديهم توجها ومن ثم يمارسون حبهم لبيتهم بعدم إحداث مشكلات لها وتكون ممارسة فعلية وبمرور الوقت تصبح المحافظة على البيئة عادة وبالتالي تتغير المعايير والعادات الاجتماعية غير السليمة مثل عدم الإسراف وترشيد استهلاك الماء والكهرباء .

فإذا وصلنا إلى ذلك سوف نمنع مشكلات بيئية مستقبلية وإن حدثت سوف يسارع كلاً منهم إلى حلها والقضاء عليها ومنع ظهور مشاكل جديدة ومن ذلك نكون أنشأنا إنساناً متكامل الشخصية متشربا لأهداف احتياجاته البيئية على أساس سليم .



تعرف حماية البيئة بأنها حماية الأحياء البرية و المائية, و حماية النظم الطبيعة واستغلالها بشكل يضمن استمرارها في العمل وفق نظام طبيعي متزن

أدت أنشطة الإنسان الصناعية و طموحاته الاقتصادية إلي إحداث اختلال في التوازن البيئي , و انقراض كثير من الكائنات الحية. و ما زالت تهدد أعدادا أخرى كثيرة بالانقراض , مما يسبب في النهاية ضررا كبيرا للإنسان نفسه.

لذلك بدأت دول العالم في التفكير في حماية البيئية و عناصرها عن طريق :

توفير المعلومات البيئية الأزمة

أن توفير مصدر مرجعي للحصول على المعلومات البيئية و بالتالي لاتخاذ القرارات السليمة في هذا المجال , يدل على نجاح سياسة حماية البيئة على المستوى المحلي و العالمي.

إصدار القوانين البيئية

تحمي النظم البيئية نفسها في الظروف الطبيعية, لكنها غير قادرة على التحكم بسلوك الإنسان تجاهها لذلك يتطلب العمل في مجال حماية البيئة وجود قوانين و تشريعات لتنظيم الأنشطة التي يقوم بها الإنسان على المستوى الاجتماعي و الاقتصادي و الزراعي. أن سن القوانين الملائمة له تأثير مباشر في وقف التدهور البيئي كما قد يشكل الحل الأمثل لبعض المشكلات, مثل سوء استغلال البيئة محليا و عالميا

.

هناك الآن حركة نشيطة تغذ الخطى نحو بناء مناهج وبرامج للتعليم البيئي في كل المجالات ، ولكل قطاعات المجتمع البشري 0 فالكثير من المناهج الدراسية اليوم تستوعب قضايا البيئة ، في نسيج المواد الدراسية بالمراحل التعليمية المختلفة 0

ومن خلال التعليم البيئي المنظم ، يمكن للطلبة أن يؤدوا دوراً فعالاً في حماية البيئة التي يعيشون فيها وتحسينها ، عندما يدركون أدوارهم ، ويشعرون بواجبهم تجاه البيئة التي يتعاملون معها ( منزل – مدرسة – حي – حديقة – بستان- غابة ) وتكون مشاركته في النشاطات المتنوعة الصفية واللاصفية بدافع ذاتي وطوعي ، يحثه في لك حبه لبيئته ، ومعرفته بأهمية عناصرها بالنسبة إليه 0

إن إدراك حقيقة المشكلات البيئية ، والتأثيرات المترتبة عليها تفتح الوعي بضرورة المساهمة لحلها ، وتحرض الطفل لأخذ دوره في المحافظة على بيئته وسلامتها ، ويتوضح هذا الدور في المشاركة الفعالة في تنفيذ المهام الفردية والجماعية ، التي يقوم بها ، والنشاطات التي يبرز فيها ويسهم في تطويرها بما يتلاءم مع عمره وقدراته ،

ويظهر ذلك من خلال ما يلي :
أ- النظافة :
1- قيام الطالب بنظافة جسمه وملابسه وحاجاته والمحافظة عليها 0
2- الاهتمام بنظافة البيت والمدرسة والشارع والحي والأماكن العامة 0
3- وضع القمامة والأوساخ في الأماكن المخصصة لها مهما كانت صغيرة 0
4- المحافظة على نظافة مصادر المياه كالينابيع والنهار والبحيرات وعدم رمي الفضلات فيها
5- المشاركة في لجان النظافة التي تقام على مستوى الصف والمدرسة 0
6- المشاركة في الحملات الإعلامية المدرسية ، من خلال منابر الإبداع ومجلات الحائط والإذاعة والمعارض0
ب- التشجير :
1- قيام الأطفال بزراعة الأشجار والنباتات والورود في حديقة البيت والمدرسة وسقايتها 0
2- المساهمة في عيد الشجرة بمشاركة الآباء 0
3- التعرف على أنواع الشجار والنباتات والورود الموجودة وطرق العناية بها 0
4- المشاركة في إنشاء غابات خاصة بالأطفال ورعايتها من قبلهم 0
5- المشاركة في معارض النباتات والورود 0
6- المشاركة في المسابقات بين الفصول والمدارس ومنابر الإبداع المتعلقة بالبيئة 0
ج – حماية ثروات البيئة من التلوث :
1- المحافظة على أشجار الغابات ، وعدم لإشعال الحرائق فيها 0
2- إلقاء القمامة والفضلات في الأماكن المخصصة لها ، وعدم إلقائها في مياه الينابيع والأنهار والبحيرات والبحار 0
3- الابتعاد عن اللعب بإطلاق المفرقعات في المناسبات العامة وغيرها 0
4- المحافظة على نظافة الشوارع والمدارس والحدائق والمرافق العامة والغابات 0
5- المساهمة في تنظيف المجاري المائية كالجداول والأنهار الصغيرة 0
6- استعمال المياه النظيفة 0
7- استعمال الصابون بدل الكيماويات الأخرى عند غسل اليدين 0
8- المشاركة في توزيع النشرات والملصقات التي توضح أخطار التلوث للثروات الطبيعية 0
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سونيك الساحق
عضو جديد
عضو جديد



ذكر
عدد المساهمات : 29
تاريخ التسجيل : 05/06/2011

موضع لباب النقاش Empty
مُساهمةموضوع: رد: موضع لباب النقاش   موضع لباب النقاش Emptyالخميس يونيو 09, 2011 5:55 am

شكراااا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سونيك الساحق
عضو جديد
عضو جديد



ذكر
عدد المساهمات : 29
تاريخ التسجيل : 05/06/2011

موضع لباب النقاش Empty
مُساهمةموضوع: رد: موضع لباب النقاش   موضع لباب النقاش Emptyالخميس يونيو 09, 2011 5:57 am

واشكركمرة
اخرى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سونيك الساحق
عضو جديد
عضو جديد



ذكر
عدد المساهمات : 29
تاريخ التسجيل : 05/06/2011

موضع لباب النقاش Empty
مُساهمةموضوع: رد: موضع لباب النقاش   موضع لباب النقاش Emptyالخميس يونيو 09, 2011 5:58 am

واشكرك مرة
اخرى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
موضع لباب النقاش
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات سونيك الرسمي :: المنتديات العامة :: القسم الثقافي-
انتقل الى: